ANEP: PN2500008

رئيس المجلس الأعلى للغة العربية ضيف الشرف: المركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة يحتضن ملتقى حول إصلاحات كتب الجيل الثاني في المدرسة الجزائرية واقع وآفاق

احتضنت قاعة الإجتماعات و المحاضرات بمعهد علوم الطبيعة و الحياة، للمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة، هذا الثلاثاء الحادي عشر ديسمبر، أشغال الملتقى حول إصلاحات كتب الجيل الثاني في المدرسة الجزائرية واقع و آفاق، من تنظيم مخبر الممارسات الثقافية التعليمية و التعلمية في الجزائر لمعهد اللغة و الأدب العربي، بمشاركة أساتذة محاضرين من مختلف جامعات الوطن لفائدة طلبة وطالبات من مختلف كليات ومعاهد المركز على غرار اللغة و الآداب، و علوم الطبيعة و الحياة، بالحضور الشرفي للدكاترة صالح بلعيد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، علي تعوينات عضو اللجنة الموكلة لإصلاح المنظومة التربوية، هذا الأخير لذي تناول موضوع مهام المدرسة في الألفينات، و الشخصية الدولية الدكتور عبد الحميد بورايو على التوالي، إلى جانب ممثل عن الإتحاد الوطني للناشرين ومدعويين آخرين،.

 الملتقى الذي أعتمد فيه على 07 محاور لمناقشته و إثراءه و هي على النحو التالي، ضبط المفاهيم العامة المتعلقة بمسار إصلاح في المدرسة الجزائرية، دواعي الإصلاح وأهم متطلباته، محطات الإصلاح بين مناهج الجيل الأول و مناهج الجيل الثاني، قراءة في المرجعيات العامة لمناهج الجيل الثاني، واقع الإصلاح بين التصورات النظرية و الممارسات البيداغوجية، النقائص المسجلة من تطبيق مناهج الجيل الثاني وأهم الحلول المقترحة لتغطيتها، وكذا دور التكنولوجيات الحديثة في عصرنة قطاع التعليم، بدأت أشغاله في حدود الساعة العاشرة صباحا بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، النشيد الوطني، ودشنه كل من الدكاترة أمحمد لقدي مدير المعهد، رابح فوضل مدير المركز الجامعي، الأستاذة عويشة أمكراز رئيسية الملتقى و جميلة مصططفى الزقاي رئيسة المخبر على التوالي، بكلمة وجيزة عن الملتقى و ما يحمله من إقتراحات تصب كلها في إصلاح المنظومة التربوية، و ترقيتها الى الأحسن، بحضور رئيس لجنة التنظيم عادل لخضر، وزوهير بوعمامة نائب مدير المركز، قبل أن يستهل الدكتور صالح بلعيد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية محاضرته بالتعريف عن المجلس الأعلى للغة العربية، ومساهمته الفعالة في إصلاحات المدرسة الجزائرية وأمور أخرى تشير الى أن هذه المؤسسة إستشارية فقط ولا تصدر أي قرار، وهي غير ربحية وهي تعمل بالمجان، وتعمل على المدى القصير، المتوسط و الطويل، على حد قول المتحدث مستعرضا المهام الموكلة للمجلس الأعلى للغة العربية في تجسيد إصلاحات المدرسة الجزائرية “واقع و آفاق”، بينما أكد من جهة ثانية، أن الجزائر بلغتيها العربية و الأمازيغية تحتل المرتبة الرابعة وراء كل من تونس، الأردن و الإمارات، من أصل 06 لغات فارضة نفسها في عدة دول، بينها اللغة العربية، ما يستدعي مواكبة العولمة العالمية يضيف رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، لأن الإبتعاد عن هذا الأمر يعد بالحكم الانقراضي، قبل أن يختتم مداخلته بتثمين ما جاء في محتوى كتاب ” شيطان النظرية ” الأدب و المعنى العام لأونطوان كموبانيون عن المجلس الأعلى للغة العربية و رئاسة الجمهورية، و توزيع كمية معتبرة منه على الحضور .

أشغال الجلسة الأولى لأشغال الملتقى برئاسة الدكتورة جميلة الزقاي، عرفت ستة تدخلات لأستاذة جامعيين، بينها إصلاح الكتاب المدرسي بين النظرية المثالية و الممارسة الميدانية للدكتور يوسف مقران من المركز الجامعي لتيبازة، الحاسوب التعليمي إيجابيات و سلبيات للدكتورة فوزية سرير عبد الله من جامعة البليدة 2 و ركائز الإصلاح التربوي في ظل المقاربات النفسية و التربوية (النظرية الجشطلتية و المعرفية و النمو المعرفي) و حقيقة تطبيقها للدكتورة آمال بن يوسف من جامعة المدية، فيما الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور سعيد عموري لـ05 محاضرات، كان من بينها المقاربة النصية في ضوء الإصلاحات التربوية بين الواقع والمأمول للدكتور فيصل بن علي من جامعة الجزائر 2، وإصلاح المنظومة التربوية في الجزائر في ظل العولمة – رهانات و تحديات للدكتورة فائزة حريزي من المركز الجامعي لتيبازة، فالجلسة الثالثة برئاسة الدكتور عبد القادر قهلوز، حيث شملت 06 محاضرات، بينها واقع الإصلاح بين المتصور النظري و الممارس البيداغوجي للأستاذ محمد شهري من جامعة مستغانم، المرجعيات اللسانية لمناهج الجيل الثاني – الدرس اللساني في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط أنموذجا للدكتور محمد أمين مولوج من المركز الجامعي لتيبازة، و المناهج التربوية بين التغير و الثبات من مناهج الجيل الأول الى مناهج الجيل الثاني للاستاذ حسن بن حنيش من جامعة المدية .

في حين أن الورشة الأولى برئاسة الدكتور عبدالرحمان بلحنيش، فشملت 05 مداخلات، بينها موضوع اللغة العربية و مناهجها في ظل إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر للدكتورة كلثوم بركاني من جامعة أم البواقي، وكتب الجيل الثاني و علاقتها بالمرجعيات العامة للمناهج، النقائص والحلول المقترحة، قراءة وصفية تقييمية مقارنة، كتب مادة التربية الإسلامية أنموذجا للأستاذ سليم قواسمية من جامعة تبسة، بينما الورشة الثانية المشكلة من 06 محاضرات، بينها تكنولوجيات التعليم و دورها في تطوير كفاءات المتعلمين للدكتورة خديجة عون الله من جامعة بومرداس، أهمية البرنامج photo story 3 for windows في فهم المنطوق و إنتاج المكتوب و التفكير الإبداعي لدى متعلمي المرحلة الإبتدائية و المتوسطة للأستاذة نعيمة خراز من المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، و العامية و تعليمية اللغة العربية (المرحلة الإبتدائية أنموذجا) للإستاذة حفصة عيساني من جامعة جيجل، قبل إختتام أشغال الملتقى بقراءة التوصيات و توزيع الشهادات على المشاركين من أساتذة، منظمين  من المركز الجامعي لتيبازة، مدعويين شرف و طلبة .

رئيس المجلس الأعلى ترسيم اللغة الأمازيغية خطوة إيجابية و ملتقى 21 ديسمبر يحمل 10 مفاجآت

 صالح بلعيد الذي قال أنه سيعلن عن 10 مفاجأت في موعدي الثامن عشر دون الكشف عنها، و إبرام إتفاقية بين المجلس الأعلى للغة العربية والمركز الجامعي لتيبازة في 21 ديسمبر الجاري من أصل 09 إتفاقيات تم إبرامها عبر مختلف جامعات الوطن، أكد في تصريح صحفي على هامش أشغال الملتقى، أن تعلم اللغتين العربية و الأمازيغية مصنف في المقام الأول في الجزائر ضمن مشروع التفتح اللغوي الذي يشهده العالم بإسره وفق ما هو حاصل في الدول الأجنبية التي يوجد من بينها  من رسمت 04 لغات كاملة و أخرى أكثر…و عليه فإن اللغة الأمازيغية التي عرفت خطوة كبيرة بعد ترسيمها و كانت عالقة لفترة زمنية طويلة، كغيرها من اللغات الأخرى كالفرنسية و أخرى … نالت نصيبها هي الأخرى بفضل مساعي رئيس الجمهورية الذي عمل بكل ما يسعى  لتبني الحوار مع كافة الجزائريين و التعايش  بجميع اللغات في العالم و المجتمع الذي له كامل الحرية في الانفتاح عن جميع لغات العالم شريطة تشخيص النقائص في المنظومة اللغوية و كذا المراجعة من قبل الوزارة في إصدار كتاب 2019 دون العودة الى أخطاء الماضي، في إشارة إلى أن اللغة العربية التي بإمكانها أن تنافس لغات أجنبية أخرى في العالم لا بد من التفكير في الوصول إلى حلول إيجابية تجعل منظومتها التربية قوية أكثر يقول صالح بلعيد في معرض تصريحه.

محمد.ن